تحضير نص ما أجل محمدا! للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية ma ajal mohamed 2college
تحضير نص ما أجل محمدا! للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية
أولا:عتبة القراءة
1- إضاءات معرفية
+ الشعر : كلام موزون و مقفى.
+ أنواعه: الشعر العمودي و الشعر الحر ثم قصيدة النثر.
+ الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين ،الشطر الأول يسمى الصدر و الشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن و القافية و الروي.
أ - أ – صاحب النص:
+ اسمه الكامل:ابن المرابط الدلائي
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بتادلة عام 1021 للهجرة
+ صفته العلمية:علامة ديني و شاعر صوفي
+ من مؤلفاته: كتاب " نتائج التحصيل في شرح تاب التسهيل" كتاب " الدرة الدرية في محاسن الشعر و غرائب العربية"و له ديوان شعري مازال مخطوطا ...
+ وفاته: توفي عام 1089 للهجرة
ب - مجال النص:
مجال القيم الإسلامية.
ج - نوعية النص:
قصيدة عمودية تنتظم في شكل أبيات شعرية تعتمد نظام الشطرين.
د- مقاطع القصيدة: تتكون من مقطعين.
ه - عدد أبيات القصيدة: 10 أبيات شعرية.
و – روي القصيدة: حرف الفاء
ز- غرض القصيدة : المدح
ح - العنوان: ما أجل محمدا!
- تركيبيا : جاء العنوان على صورة تعجب بصيغة "ما أجل" .
- دلاليا: يعبر عن تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم لمكانته الروحية و الدينية في الدين الإسلامي.
ط - البيت الأول و البيت الأخير:
· البيت الأول : يعبر عن تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
· البيت الأخير: يشير إلى وصل التحية إلى صحابة و آل الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
2- بناء فرضية القراءة
بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول مدح الرسول محمد صلى الله عليه و سلم.
ثانيا : القراءة التوجيهية :
1- قراءة النص.
2- شرح مستغلقاته:
- يجل : يعظم
- أرقاه: رفع من شأنه
- لم يرم: لم يصل
-الكليم : صفة موسى عليه السلام الذي كلمه الله تعالى
- الخليل: صفة إبراهيم عليه السلام
- هال: أذهل و أرعب
- البرايا: الخلائق
- النشور:يوم القيامة
- ألوذ:أحتمي
- حلم :عطف
- يكنف:يشمل
- الهنوات :الشر
- يخشى:يخاف و يهاب
- المنية:الموت
- الغر:ج.الأغر: كريم الأفعال
الفكرة العامة:
مدح الشاعر الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و التماس شفاعته.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
المستوى الدالي
معجم الحقل الديني | معجم حقل مدح الرسول صلى الله عليه و سلم |
الله أكبر – الجليل – موسى الكليم – الخليل – يوسف – الحشر – الموقف – الشفاعة – النشور – رب السماء – صحابتك – آلك . | ما أجل محمدا – يجله – يشرف – أرقاه – هو أحمد و محمد و المرتجى – زعيم كل المرسلين – مولاي – ألوذ بجاهه - يغثني منك حلم يكنف – امتداحك – مادحك المشوق .. |
المستوى الدالالي
1- مضامين القصيدة:
+ المقطع الأول (1-4):تعظيم الشاعر للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و المكانة التي خصه الله بها بين الرسل.
+ المقطع الثاني(5-10): مناداة الشاعر للرسول محمد صلى الله عليه و سلم و التماس شفاعته،ثم تحيته و أهله وصحابته بتحية من الله.
2- أساليب القصيدة:
الأساليب | الأمثلة | الدلالة |
التعجب | الله أكبر ما أجل محمدا! | تعظيم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم |
النداء | مولاي | تعظيم المنادى (الرسول محمد صلى الله عليه و سلم) لسمو مكانته. |
الأمر | اشفع | التماس الشفاعة من الرسول محمد صلى الله عليه و سلم |
الشرط | ما لي من ألوذ بجاهه إن لم يغثني منك حلم يكنف | حاجة الإنسان إلى عطف و حنان الرسول محمد صلى الله عليه و سلم لمكانته الروحية |
الاستفهام | هل بعد امتداحك من أسى ... | الاستفسار عن حال المادح بعد مدح الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم |
3- الخصائص الفنية:
الخاصية الفنية | الأمثلة |
الجناس الاشتقاقي | + أجل – الجليل – يجل + أرقى – مرقى + أحمد – محمد + امتداح – مادح + اشفع – الشفاعة + تضعف – تضعف |
الترادف | يجل = يشرف تزكو = تنمو = تضعف |
التكرار | + تكررت عبارة النداء ( مولاي) ثلاث مرات في الأبيات الخامس و السابع و الثامن + تكرار بعض الحروف : اللام-الميم. - القاف..و خاصة حرف الروي الفاء. |
المستوى التداولي
1- إيقاع القصيدة:
تكررت بعض الحروف في القصيدة مثل الفاء- اللام-الميم- القاف ...مما أضفى عليها إيقاعا موسيقيا ممتعا تستشعره عند الإنشاد أو الاستماع.
2- مقصدية القصيدة: يسعى الشاعر في قصيدته المدحية إبراز عظمة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم و مكانته الخاصة بين الأنبياء و الرسل عند الله عز وجل.
رابعا:القراءة التركيبية
خص الشاعر ابن المرابط الرسول محمدا صلى الله عليه و سلم بقصيدة مدح تظهر عظمة الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام عند الله عز و جل الذي مكنه من مكانة سامية بين غيره من الرسل و الأنبياء.كما ألح الشاعر في التماس شفاعته صلى الله عليه وسلم ساعة الفراق و يوم الحشر و النشر راجيا له و لأهله و صحابته تحية من الله سبحانه و تعالى.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
شارك لتعم الفائدة
لمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة فروضي على تليجرام
القناة ||>> https://t.me/forody1
المجموعة ||>> https://t.me/taalimnews
المزيد من مواضيع التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com
لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار