تحضير نص الطريق للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية tareek 2college
تحضير نص الطريق للسنة الثانية إعدادي مرشدي في اللغة العربية
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ– صاحب النص:
+اسمه الكامل:محمد إبراهيم بوعلو.
+ تاريخ و مكان ولادته:ولد بسلاعام 1938.
+ صفته العلمية:قاص مغربي.
+ من أعماله: "السقف" الجولة الأولى" "أربعة طلاب" "الفارس والحصان" "الاتفاق" "عودة الأوباش" "خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة" " الحوت والصياد" "لأمر يهمك" " الصورة الكبيرة"...
ب - مجال النص: المجال الاجتماعي و الاقتصادي.
ج - الصورة :تجسد طريقا في طور الإنجاز لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
د - نوعية النص: نص سردي مقتطف من قصة بدليل مصدر النص.
ه - العنوان: الطريق
+ تركيبيا : مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
+دلاليا : يقصد به مسلك العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية و المدينة.
و – بداية النص و نهايته:
+ البداية:تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق.
+ النهاية: توضح بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق .
2- بناء فرضية القراءة
انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة سكنية.
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1 -قراءة النص.
2 -شرح مستغلقاته:
+ أنباء: اخبار
+ يزف الخبر: يبشر به
+ التروي: التريث و عدم التسرع
+ أردف: أضاف قائلا
+ تفرس: تمعن.
3 -الفكرة العامة : وصف أحوال السكان و إرادة العمال قبل و أثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة
ثالثا:القراءة التحليلية
1 – معجم الحقول الدلالية:
معجم موقف العمال من المشروع | معجم العمل في الطريق |
الأمر يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم و صبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم و لا تخف – بتضامنهم يستطيعون القيام بالمعجزات.... | عملت الفؤوس في اقتلاع الأحجار - ...المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة – نقل التراب في المستنقعات ... |
2 – عناصر السرد القصصي :
اعتمد الكاتب في النص أسلوبا سرديا ،هذه عناصره و مؤشراته النصية:
الفضاء الزماني | الفضاء المكاني | الشخصيات | الحدث الرئيسي | البداية | الوسط | النهاية |
+ وقت انتظار عودة الصديق من المدينة. + زمن الحوار الذي جمع بين العمال حول مشروع الطريق. + زمن الشروع في العمل. | القرية – المدينة – الطريق. | + الصديق ( المقاول) : صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة . + هشام: أحد العمال – من سكان القرية. العمال: شباب القرية ... | الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة في جو من الجد و الصبر و التفاني و المسؤولية. | انتظار العمال قدوم صديقهم من المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل. | + إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة. + حديث العمال عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد و الإمكانات و الصعوبات. + إرادة العمال أقنعتهم بسهولة إنجاز عملهم . | بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة. |
3 – أسلوبا الحوار و الوصف في النص:
ا – الحوار: وظف الكاتب الحوار في قصته ، معتمدا على الدلالات التالية:
+ الأمر بشيء: مثاله: لنشرع في العمل من الغد ...
+ الدعوة إلى أمر: مثاله: هيا اقتربوا جميعا ....
+ الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في العمل من الغد إذا شئتم....
+ الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل بعضنا فقط؟ - من أين تبتدئ الطريق؟ ..
ب – الوصف: اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.
رابعا:القراءة التركيبية
رابعا:القراءة التركيبية
يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم و إرادتهم و صبرهم، و بعد طول انتظار ،جاءهم صديقهم من المدينة و زف إليهم بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم و يهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. و هكذا اتفق العمال الشباب على خطوات و مراحل إنجاز المشروع، و بعد إعداد العدة، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل .
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
شارك لتعم الفائدة
لمزيد من الوثائق والموارد تابعونا على قناة ومجموعة فروضي على تليجرام
القناة ||>> https://t.me/forody1
المجموعة ||>> https://t.me/taalimnews
المزيد من مواضيع التعليم و الامتحانات و الدروس و الفروض حصرا على موقع فروضي زورونا على www.forody.com
لَا تقرأ و ترحل، شاركنا برأيك. فتعليقاتكم و لو بكلمة “شكرا”
هِيَ بمثابة تشجيع لنا للاستمرار