تحضير دروس الثانية إعدادي عربية:تحليل النص روائع المعمار في بلادي
تحضير دروس الثانية إعدادي عربية:تحليل النص روائع المعمار في بلادي
1-قراءة في الصورة و العنوان : الصورة : مأخود لصرح عظيم من صروح المعمار المغربي (ضريح محمد 5 بالرباط ) التي يتميز بأبوابه المقوسة وجدرانه المنقوشة والقبة الخضراء
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص
الكتاب : مرشدي في اللغة العربية.
روائع المعمار في بلادي ص 81.
أولا:عتبة القراءة
1- ملاحظة مؤشرات النص
أ - صاحبة النص: هو شاعر اندلسي الاصل اهتم بشعر الغزل تخرج من جامعة القروين بفاس إشتغل بالحقل التعليمي في مهام مختلفة، كان من الأوائل الذين إهتموا بالتأليف المدرسي و كتابة التقارير المدرسية و غيرها من المقالات كما إهتم بدراسة التاريخ المعماري للمغرب، توفي سنة 1982 م
ب - مجال النص:المجال الحضاري.
ج - نوعية النص: النص مقالة.
د – مصدر النص: أخذ النص من كتاب المطالعة الجديدة.
-تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من مبتدأ يكون مع الاسم بعده مركبا إضافيا(روائع المعمار) و خبر جاء شبه جملة ( في بلادي) .
- دلاليا: يشير إلى خصوصيات الفن المعماري المغربي .
و- بداية النص و نهايته:
- البداية: علاقةالفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية باعتباره جزء منها.
-النهاية: مظاهر الفن المعماري المغربي في عهد المرينيين.
2- بناء فرضية القراءة
بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول الفن المعماري المغربي و مظاهره و خصوصياته .
ثانيا : القراءة التوجيهية:
1- قراءة النص.
2- شرح مستغلقاته:
+ السنن الكونية : القوانين العالمية. + الصبغة :الطابع و الميزة +الأبهة :العظمة +زركشة : تزويق و تزيين + تفتق:تفتح + تمويه :طلاء بفضة أو ذهب
3- الفكرة العامة:
مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين.
ملاحطة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.
ثالثا:القراءة التحليلية
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة - الفن.
1- المستوى الدالي
أ معجم الحقول الدلالية : الحضارة – العمارة - الفن.
حقل الحضارة
|
حقل العمارة
|
حقل الفن
|
تاريخ الحضارة المغربية – أقدم عصورها – الحضارات التي مرت – طابعها الديني و الذوقي و الفكري و الاجتماعي – عهد المرابطين – المآثر الدينية – الدولة الموحدية – العهد المريني – المغرب المريني -
|
المدن المغربية القديمة – صناع قرطبيين – مهندسي العدوة – قنطرة تنسيفت - مراكش – الطابع الحضري – المآثر – مساجد – جامع – مدرسة – فاس – منارة الكتبية – الصخر و المرمر- المواد الصلبة مادة للبناء – الجص – الخشب – الفسيفساء – المدن المحصنة – قباب الأضرحة – المدارس – الهندسة المعمارية المقرصنات – الزليج..
|
الفن المغربي- الفنون العالمية – الفن الأندلسي – الفن المرابطي – البهة – البساطة الخالية من كل تعقيد أو زركشة – قطع صخرية منحوتة – غرف مقوسة السقف – الإبداع – الإتقان – روائع النقش – الحفر – التمويه – التسطير – رسوم – زخارف –نقوش – الفنان – مواهب – ابتكارات – الروعة – البهاء – رشاقة النقوش الجصية –مهارة التمويهات –حبك ..
|
ب- معجم الأعلام :
الشخصيات التاريخية
|
معجم الأمكنة و المواقع
|
يوسف بن تاشفين – علي بن يوسف – أبو سعيد المريني
|
مراكش - قنطرة تنسيفت – مساجد بني مزغنة و ندرومة و تلمسان – المغرب الأوسط- جامع ابن تاشفين بمراكش – مدرسة الصابرين – فاس - جامع القرويين – قشتالة الغرب الإسلامي – ليبيا – مدرسة العطارين -..
|
2 - المستوى الدلالي
أ-مضامين النص:
+ الفقرة الأولى: مقدمة حولة علاقة الفن المعماري المغربي بالحضارة المغربية.
+ الفقرات الأخرى: مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد:
- المرابطين.
- الموحدين.
- المرينيين.
ب – خصوصيات الفن المعماري المغربي
في عهد المرابطين
|
في عهد الموحدين
|
في عهد المرينيين
|
+ التأثر بالفن الأندلسي.
+ التميز بالطابع الديني و العسكري.
|
+ التميز بالعظمة الجامعة بين الابهة و البساطة دون تعقيد أو تزويق.
|
+ التنوع في الإبداع و الإتقان.
+ توظيف الأشكال الهندسية.
+ كثرة الزخرفة و الزركشة و التنميق.
|
==== إن فن العمارة في المغرب قد واكب طابع حكم الدول التي تعاقبت عليه من مرابطين و موحدين و مرينيين،و تأثر بالتغيرات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية و الفنية لهذه الدول،و هذا ما يفسر التنوع المعماري المغربية و تميزه في الحضارة العربية الإسلامية خاصة و الحضارة الإنسانية عامة.
ج -أساليب النص:
+ الوصف :وظف الكاتب فب مقالته أسلوب الوصف،يصور من خلاله مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي في عهد كل من المرابطين و الموحدين و المرينيين. و في النص مؤشرات نصية دالة على ذلك،من صفات ونعوت و ما إلى ذلك.
+ التمثيل: استعمل الكاتب كذلك التمثيل كأسلوب يدعم الوصف،و من ذلك قول الكاتب : كمساجد .... - و لن آتي لك إلا بمثال....
3- المستوى التداولي
أ -خطاب النص:
أ -خطاب النص:
+ المرسل: الكاتب جعفر الفاسي.
+ المرسل إليه: الناس عامة.
+ الرسالة : تنوع حصيلة الفن المعماري المغربي من المرابطين فالموحدين ثم المرينيين.
ب - مقصدية النص : يسعى الكاتب إلى وصف بعض مظاهر و خصوصيات الفن المعماري المغربي .
رابعا:القراءة التركيبية
قدم الكاتب جعفر الفاسي أهم مظاهر الفن المعماري المغربي و خصوصياته الفنية و الحضارية ،مركزا على ثلاث حقب متميزة من تاريخ المغرب، بدء بالمرابطين فالموحدين ثم المرينيين.فالمرابطون تأثروا بالفن الأندلسي في عهد يوسف بن تاشفين و غلب في عمارتهم الطابع الديني و العسكري،وأما الموحدون فقد زاوجوا بين الأبهة و البساطة في فن العمارة،في حين ان المرينيين فقد أبدعوا و أكثروا من المقومات الجمالية من نقش و زخرفة و تزويق و تنميق دون إغفال الإتقان في الصنعة.
الأستاذ عبد الفتاح الرقاص